منتديات نجوم القل
اهلاوسهلا بك في بيتك نتمي ان تسجل معنا وتشاركنا افكارك

منتديات نجوم القل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من سيرة أبي بكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة سوسو
Admin
Admin
avatar

المدير
المشرف
الجدي عدد المساهمات : 3024
نقاط التميز 12407
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 28
mms بنات

مُساهمةموضوع: من سيرة أبي بكر    الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:46 am

من سيرة أبي بكر

الحمد
لله الذي بعث نبيه محمداً في خير القرون وأختار له من الأصحاب أكمل الناس
عقولاً وأقومهم ديانة وأغزرهم علوماً وأشجعهم قلوبا قوماً جاهدوا في الله
حق جهاده فأقام الله بهم الدين وأظهرهم على جميع العالمين لأنهم يقاتلون
في سبيل الله يريدون أن تكون كلمة الله هي العليا وأشهد أن لا إله إلا
الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
خاتم النبيين وإمام المتقين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم
بإحسانٍ إلى يوم الدين وسلم تسليماً..


أما بعد

فيا
عباد الله أعلموا ا أن الله أختار محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم من
بين سائر ولد آدم أن يبعثه إلى الأمة جميعا من بعده أختاره الله تعالي أن
يبعثه بأكمل الأديان وأسدها وأصلحها للخلق في دينهم ودنياهم فلا جرم أن
يكون أصحابه الذين بعث فيهم خير القرون كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم حيث قال : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين
يلونهم) فاعرفوا عباد الله اعرفوا ما لهذا القرن أعني قرن الصحابة رضي
الله عنهم من الفضل والجهاد والدعوة إلى الله عز وجل ومؤازرة رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعرفوا لهم الفضائل العديدة والخصال الحميدة
نصر الله بهم الإسلام ونصرهم به وكان منهم وكان منهم الخلفاء الراشدون
والأئمة المهديون الذين قاموا بالخلافة بعد نبيهم خير قيام فحافظوا على
الدين والملة وساسوا الأمة بالعدل والحكمة فكانت خلافتهم كانت خلافتهم
أفضل خلافة في التاريخ في مستقبل الزمان وماضيه لسنا نقول ذلك عن جذاف ولا
نقول ذلك عن دعوة لا بينة بها ولكننا نقول ذلك لأن أفعالهم تشهد به وتنطق
به آثارهم وكان أجلهم قدرا وأعلاهم فخرا أبو بكر الصديق
رضي الله عنه عبد الله بن عثمان فما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد
النبيين خير من أبي بكر ما طلعت الشمس ولا غربت منذ خلقها الله عز وجل إلى
يوم القيامة على أحد بعد النبيين خير من أبي بكر رضي الله عنه خلف النبي
صلى عليه وعلى آله وسلم في أمته فكان الخليفة الأول في هذه الأمة خلف
نبيها صلوات الله وسلامه عليه بإشارة من النبي صلى الله عليه وعلى آله
وسلم تكاد تكون صريحة واضحة فقد ثبت في صحيح البخاري ( أن امرأة جاءت إلى
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حاجة فأمرها أن ترجع إليه يعني
أنه لم يقضي حاجتها في الوقت الذي جاءت فيه ولكنه أمرها أن ترجع إليه مرة
أخري فقالت: أرأيت إن لم أجدك قال: فأتي أبا بكر ) وهذا كالنص الصريح في
أن أبا بكر يكون خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أنه صلى الله عليه
وعلى آله وسلم همّ أن يكتب كتابا لأبي بكر بالخلافة ثم قال: (يأبى الله
والمسلمون إلا أبا بكر) وفي رواية : (معاذ الله أن يختلف المؤمنون في أبي
بكر) وخلّفه النبي صلى الله عليه وسلم خلفه في إمامة صغري خلفه على الناس
في الصلاة فكان يصلي بهم في مرض النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وخلفه
في إمامة أكبر من ذلك حيث جعله أميرا على الناس في الحج سنة تسع من الهجرة
وكل هذا إشارة إلى أنه الخليفة من بعده ولو كان أحدٌ يستحق الخلافة بعده
أي بعد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سوى أبي بكر لخلّفه النبي صلى
الله عليه وسلم في الصلاة والحج ولما خطب الناس في أخر حياته أمر أن تسد
الأبواب أمر أن تسد الأبواب المفرعة على المسجد إلا باب أبا بكر رضي الله
عنه كان أبو بكر رضي الله عنه من سادات قريش وأشرافهم وأغنيائهم شهد له ابن
الدغلة سيد الغارة أمام أشراف قريش بما شهدت به خديجة للنبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم حين قال ابن الدغلة لأبي بكر (إنك تكسب المعدوم وتصل
الرحم وتحمل الكلّ وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ) وهكذا قالت خديجة
للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين أخبرها بما جاءه من الوحي ولما بعث
النبي صلى الله عليه وسلم بادر رضي الله عنه إلى الإيمان به وتصديقه ولم
يتردد حين دعاه إلى الإيمان ولازمَ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في
الحضر والسفر والإقامة والاستيطان فلم يفارقه طول إقامته بمكة وصحبه في
هجرته ولازمه في المدينة وشهد معه جميع الغزوات أسلم على يديه رضي الله
عنه خمسة من العشرة المبشرين بالجنة فأسلم على يديه عثمان بن عفان والزبير
بن العوام وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف رضي
الله عن الجميع وألحقني وإياكم بهم في جنات النعيم وأشترى رضي الله عنه
سبعة من المسلمين يعذبهم الكفار بسبب إسلامهم فأعتقهم منهم بلال مؤذن رسول
الله صلى الله عليه وعلى آله فهو عتيق أبي بكر رضي الله عنه وسلم ومنهم
عامر بن فهيرة الذي صحبهما أي صحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر في
هجرتهما ليخدمهما كان رضي الله عنه أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ومدلول كلامه وفحواه فقد خطب النبي صلى الله عليه وعلى آله
وسلم في آخر حياته وقال إن عبدا خيّره الله بين الدنيا وبين ما عنده أي
وبين ما عند الله فأختار ما عند الله ، هكذا كان الكلام ولم يفهم الصحابة
رضي الله عنهم من هذا الكلام ما فهمه أبو بكر رضي الله عنه حيث فهم حيث
فهم أن المخيّر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فبكى رضي الله عنه
فعجب الناس من بكائه لأنهم لم يفهموا من كلام رسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ما فهم أبو بكر ولا عجب لا عجب أن يكون أبو بكر رضي الله
عنه أفهم الناس لكلام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه أشد
الناس وأكثرهم ملازمة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم
أن من كثرت صحبته لشخص فإنه سوف يكون أعلم الناس بخطابه وفحواه وكان رضي
الله عنه أعني أبا بكر كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى
آله وسلم حيث سئل من أحب الرجال إليك قال: ( أبو بكر) فهو أحب إليه حتى من
على بن أبي طالب رضي الله عنه الذي هو ابن عمه وزوج أبنته فإن أبا بكر
رضي الله عنه له من الفضائل والمناقب ما لم يكن لأحد من الصحابة رضي الله
عنهم وخطب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الناس يوما فقال :(إن أمنّ
الناس عليّ في ماله وصحبته أبو بكر انتبهوا إن أمنّ الناس ولم يقل إن من
آمن أي لم يأتي بمن التي تدل على التبعيض ولكنه أتي باسم التفضيل الدال
على الفضل المطلق قال : إن أمنّ الناس عليّ في ماله وصحبته أبو بكر ولو
كنت متخذا من أمتي خليلا لأتخذت أبا بكر ) فمن هو الخليل ؛ الخليل هو الذي
تخللت محبته مسلك الروح كما قال الشاعر في معشوقته


قد تخللت مسلك الروح مني وبذا سمي الخليل خليلا

قال
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لأتخذت
أبا بكر ولكن أخوّة الإسلام ومودته) وجاء مرة إلى وجاء أعني أبا بكر رضي
الله عنه مرة إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: ( يا رسول الله
إنه كان بيني وبين ابن الخطاب شئ فأسرعت إليه ثم ندمت ؛ ثم ندمت فسألته
أن يغفر لي فأبى فأقبلت إليك فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (
يغفر الله لك يا أبا بكر يغفر الله لك يا أبا بكر يغفر الله لك يا أبا بكر
) فكان استغفار النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأبي بكر خير من
استغفار عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لأبي بكر ثم إن عمر ندم ثم إن عمر
ندم على ما جرى بينه وبين أبي بكر رضي الله عنه فأتى منزل أبي بكر فسأل
عنه أسمّ أبو بكر؟ قالوا لا فجاء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
أعني عمر فسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر حتى أشفق أبو
بكر أن يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمر ما يكره فجسا أبو بكر
على ركبتيه فقال يا رسول الله والله أنا كنت أظلم والله أنا كنت أظلم )
لله در الصحابة يقول الإنسان الحق صريحا ولو على نفسه ولو في مثل هذا
المقام الذي كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتمعر وجهه من حصول ما
ذكر فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال وعمر يسمع قال : (إن
الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدق وواساني بنفسه وماله فهل
أنتم تاركوا لي صاحبي فهل أنتم تاركوا لي صاحبي) ، فما أوذي أبو بكر بعدها
أبدا وكان رضي الله عنه على لينه ورقه قلبه كان رضي الله عنه أثبت
الصحابة عند النوازل والكوارث ففي صلح الحديبية لم يتحمّل كثيرا من
الصحابة الشروط التي وقعت بين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبين
قريش وكان من هذه الشروط أن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم من الحديبية
دون تكميل عمرته مع أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جاء إلى مكة
معتمرا ومعه الإبل هديا ولكن الحمية الجاهلية من قريش منعتهم أن يسمحوا له
أن يدخل مكة مع أنه لو جاء رجل من أكفر الناس وأفسق الناس ليدخل مكة
معتمرا لرحبت به قريش ولكن محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه وهم
أولي الناس بالبيت تصده قريش عن البيت ولكن هذا لحكمة أظهرها الله تعالى
فيما بعد كان من الشروط التي جرت في الصلح بين قريش وبين النبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم أن يرجع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من
الحديبية دون تكميل عمرته هذا واحد وأن من جاء من قريش إلى النبي صلى الله
عليه وسلم رده إليهم وإن كان مسلما هذا شرط ثاني وأن من جاء من المسلمين
إلى قريش لم يردوه إلى المسلمين وهذه الشروط بلا شك ثقيلة ؛ ثقيلة على
المسلمين ولكنها كانت من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولما كانت
هذه الشروط ثقيلة تكلم الناس في هذا حتى إن عمر راجع النبي صلى الله عليه
وعلى آله وسلم في ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم قال له النبي صلى
الله عليه وعلى آله وسلم (إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري) فلما رأي
عمر أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يأت على ما يريد ذهب إلى أبي
بكر يستعينه في ذلك فقال أبو بكر له أيها الرجل يقوله لعمر أيها الرجل
إنه لرسول الله وليس يعصي ربه وهو ناصره فأستمسك بغرزه فوالله إنه على
الحق فكان جواب أبي بكر رضي الله عنه لعمر كجواب النبي صلى الله عليه وسلم
لعمر هذا مقام ثبت فيه أبو بكر رضي وتبين بذلك قوته وحزمه أما المقام
الثاني فإنه لما توفي النبي صلى الله عليه وعلى وسلم أندهش المسلمون لذلك
وحق لهم أن يندهشوا لأنهم فقدوا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وبموته بموته أظلم كل شيء من المدينة كما أنه بقدومه مهاجرا أضاء كل شيء
في المدينة أندهش المسلمون لذلك حتى قام عمر رضي الله عنه في الناس وأنكر
موته قال أنه لم يمت بل أقسم على ذلك قال : (والله ما مات رسول الله صلى
الله عليه وسلم وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم ) هكذا كان يقول
في الناس في المسجد والناس مجتمعون مع قوة عمر رضي الله عنه وصلابته لكن
المصيبة ؛المصيبة عظيمة أما أبو بكر فجاء من حائط له خارج المدينة لأنه
بحكمة من الله كان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم صباح يوم الاثنين
اليوم الذي مات فيه كان أحسن صحة من ذي قبل فاطمأن أبو بكر رضي الله عنه
وخرج إلى مكانه في السل ولكنه بلغه وفاة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وسلم فجاء إلى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم فكشف عن رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم وقبّله وأخذ العلماء من هذا أنه يجوز تقبيل الميت بعد
موته فقبله وقال: ( بأبي وأمي طبت حيا وميتا ) ثم خرج إلى الناس وصعد إلى
المنبر وخطب الناس بقلب ثابت وقال كلمته العظيمة التي تستحق أن تكتب بماء
الذهب قال : ( ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد
الله فإن الله حي لا يموت) يا لها من كلمة عظيمة كل من تعلق بمخلوق ببشر
فإن هذا البشر سوف يزول ولا ينفعه إلا بما قدر الله له من نفع أما من تعلق
بالله عبادة وخوفا ورجاء وطمعا وخشية فإنه هو المفلح الذي يحصل على بغيته
يقول رضي الله عنه ( ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان
يعبد الله فإن الله حي لا يموت) اللهم ارزقنا الإخلاص في عبادتك ثم تلي
أبو بكر تلي قوله تعالى (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ)
(الزمر:30) وقوله (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ
قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى
أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ
شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (آل عمران:144) هذا مقام
ثانِ يدل على قوة أبي بكر رضي الله عنه عند الشدائد وثباته عند القلق أما
المقام الثالث فإنه لما أراد أن ينفذ جيش اسامة بعد وفاة النبي صلى الله
عليه وعلى آله وسلم وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد نفذ هذا
الجيش عقد اللواء وأقاموا في ظاهر المدينة لمرض رسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وسلم فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عزم أبو
بكر على أن ينفذ هذا الجيش فراجعه عمر وغيره من الصحابة وقالوا يا أبا بكر
لا تسير الجيش لأننا نحتاج إليهم لأجل قتال أهل الرده ولكنه رضي الله عنه
صمم على تنفيذ ذلك الجيش وقال( والله لا أحلّ راية عقدها رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولو كانت الطيور تتخطفنا ) هكذا قال رضي الله وهذا هو
المقام الثالث أما المقام الرابع فإنه لما مات رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأرتدّ من أرتدّ من العرب ومنعوا الزكاة عزم أبو بكر على قتالهم
لمنعهم الزكاة فراجعه من راجعه من الصحابة في ذلك فصمم على قتالهم حتى قال
: ( والله لو منعوني عقالا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وسلم لقاتلهم على ذلك) والعقال هو الذي تعقل به الإبل وفي رواية لو منعوني
عناقا والعناق هو الصغير من المعز يقول رضي الله عنه والله لو منعوني ذلك
لقاتلتهم عليه قال عمر فعرفت أن ذلك هو الحق ولقد وصفه لقد وصفه على ابن
أبي طالب رضي الله عنه فقال يقوله لأبوبكر فقال: ( كنت أول القوم إسلاما
وأخلصهم إيمانا وأحسنهم صحبة وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وسلم هديا وسمتا وأكرمهم عليه خلفته في دينه أحسن خلافة حين ارتدوا ولزمت
منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت كالجبل لا تحركه العواصف ولا
تزيله القواصف متواضعا في نفسك عظيما عند الله أقرب الناس عندك أطوعهم لله
وأتقاهم) هكذا وصفه وصفه على ابن أبي طالب رضي الله عنه تولى أبو بكر
الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبل أن يدفن حين
تأخر الصحابة في دفن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم من أجل أن تقوم
الخلافة قبل أن يغيب رسول الله صلى الله عليه وسلم في التراب فسار أبو بكر
في الناس سيرة حميدة وبارك الله في مدة خلافته على قلتها فقد كانت سنتين
وثلاثة أشهر وتسع ليال ومات ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء ليلة ثلاث
وعشرين من شهر جمادى الثانية سنة ثلاثة عشرة من الهجرة وكان من بركاته
العظيمة على هذه الأمة أن خلّف على المسلمين بالنص القاطع أمير المؤمنين
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولا يخفي علينا جميعا سيرة عمر ابن الخطاب رضي
الله عنه فهي تعد من حسنات أبي بكر رضي الله عنهما جميعا وعن جميع
الخلفاء الراشدين وعن الصحابة أجمعين وأسأل الله لي ولكم أن يجمعني وإياكم
وإياهم في جنات النعيم مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين واستمعوا إلى قول الله عز وجل (وَالسَّابِقُونَ
الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ
اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:100) اللهم جعلنا
ممن اتبعوهم بإحسان اللهم جعلنا ممن اتبعوهم بإحسان اللهم جعلنا ممن
اتبعوهم بإحسان وتوفنا على كمال التوحيد والإيمان يا عظيم يا كريم يا منان
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين .


الحمد
لله حمدا كثيرا طيبا مباركا كما يحب ربنا ويرضى وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله المجتبى وخليله المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه
ومن بهداهم اهتدى .


أما بعد

فيا
عباد الله يجب أن تعلموا حقيقة واحدة في هذا المقام ألا وهي أنه يجب
علينا أن نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأن نرتب حبهم
على حسب ما لهم من الفضائل وقد قال العلماء علماء أهل السنة أن أفضل
الصحابة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه أفضل الصحابة أبو بكر رضي الله
عنه ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنه
هكذا استقر أمر أهل السنة والجماعة على ترتيبهم في الفضيلة كترتيبهم في
الخلافة فعلينا أيها الأخوة أن نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى
آله وسلم جميعا وأن نعرف لكل واحد منهم فضائله العامة وفضائله الخاصة حتى
يزداد حبنا لهم لأن محبتنا إياهم تحصل بها فوائد كثيرة منها أنهم رضي الله
عنهم ناصروا نبينا محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونحن نحبهم
لمناصرتهم لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثانيا أن محبتنا لهم
تقتضي أن نجل آرائهم وما أتوا به من أقوال وأفعال لا تخالف النص فنغتدي
بهم ولهذا كان قول الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه ورحمه كان يقول إن
قول الصحابي رضي الله عنه مقدم على القياس بل قال أنه مقدم على الخبر
الضعيف الذى لم يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهذا يقتضي أن
قولهم مقدم على قول من بعدهم من التابعين ولكن هذا ينبغي أن يحمل على من
عرفوا بالفقه والعلم منهم لأن من عرفوا بالفقه والعلم أقرب إلى إصابة
الصواب ممن بعدهم رضي الله عنهم ومنها أي من فوائد محبتنا للصاحبة رضي
الله عنهم ومعرفة فضائلهم ومناقبهم أن نعلم إن من سب الصحابة أو أراد أن
يغمزهم ولو من بعيد فإنه على خطأ عظيم وانه يجب عليه أن يعدل منهاجه حتى
يكون كأتباع محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وألا يتبع الهوى بعد أن
تبين له الهدى فإن الله تعالى يقول في كتابه : (وَمَنْ يُشَاقِقِ
الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ
سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ
وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115) هذا مع أنهم رضي الله عنهم قد حققوا
العبادة والإخلاص لله عز وجل فليس في الأمة مثلهم ليس في الأمة مثلهم في
الإخلاص والتعظيم لله تبارك وتعالى وليس في الأمة مثلهم في الإخلاص في
الأتباع لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وما ورد عن بعضهم من
مخالفة للنص فليس هذا إلا لعذر يعذر فيه بلا شك لأني أجزم أنه لا يمكن لأحد
أن يخالف قول الله ورسوله عن عمد أبدا ثم ما ورد عن بعضهم من مخالفات في
الأعمال فإن لهم من الحسنات العظيمة ما يوجب مغفرة ما صدر منهم إن صدر ثم
إن الصحابة رضي الله عنهم هم أحق الناس بشفاعة رسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وسلم لأنهم أقرب الناس للإخلاص وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم : (إن أسعد الناس بشفاعته من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
أيها الاخوة المسلمون إنني أدعوكم ونفسي إلى مطالعة ما صح من سيرة الخلفاء
الراشدين وكذلك ما صح عن الصحابة حتى تمتلئ القلوب من محبتهم وتعظيمهم
وحتى نعرف لهم فضلهم وفقني الله وإياكم إلى ذلك وأعلموا أيها الاخوة أن
خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وشر الأمور محدثاتها وكل محدثةٍ في الدين بدعة وكل بدعةٍ ضلالة فعليكم
بالجماعة وهي الاجتماع على سنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مخلصين
لله في ذلك فإن يد الله على الجماعة ومن شذ شذّ في النار لأن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : (كل ضلالة في النار ) وأكثروا من الصلاة والسلام على
نبيكم ولا سيما في يوم الجمعة فإن صلاتكم معروضة عليه أكثروا عليه من
الصلاة والسلام امتثالا لأمر الله عز وجل حيث قال يا حيث قال )إِنَّ
اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56)
اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد ) اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك
محمد ) اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد اللهم ارزقنا محبته وإتباعه
ظاهراً وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم اسقنا من
حوضه اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم أجمعنا به في جنات النعيم مع الذين
أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم أرضَ عن
خلفائه الراشدين أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي أفضل أتباع المرسلين اللهم
أرضَ عن الصحابة أجمعين اللهم أرضَ عن التابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
اللهم اجعلنا ممن تبعوهم بإحسان يا رب العالمين حتى ننال بذلك رضاك يا
أكرم الأكرمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أجمع كلمة المسلمين على
الحق اللهم أجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم من أراد بالمسلمين سوءا
فجعل كيده في نحره وأفسد أمره عليه وأجعل تدبيره تدميرا عليه يا رب
العالمين في مقامنا هذا يا ذي الجلال والإكرام يا قوي يا عزيز يا قهار
نسألك اللهم أن تذل الصرب اللهم أنزل بهم باسك الذي لا يرد عن القوم
المجرمين اللهم أنهم لا يعجزونك اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم
الأحزاب أهزم الصرب المعتدين على إخواننا في البوسنة والهرسك اللهم أهزمهم
اللهم أرددهم على أعقابهم خائبين اللهم اجعلهم غنيمة للمسلمين اللهم أورث
المسلمين ديارهم ونسائهم وذرياتهم يا أرحم الراحمين اللهم منزل الكتاب
ومجري السحاب وهازم الأحزاب أهزم الصرب المعتدين اللهم كن عليهم اللهم
أشدد وطأتك عليهم يا رب العالمين اللهم اسمعنا عنهم ما يسرنا من الهزيمة
والخذلان والرد على الأعقاب اللهم إنا نسألك أن تنزل نصرك على من استنصرك
يا رب العالمين اللهم أنزل نصرك على من استنصرك يا رب العالمين اللهم إن
البشر قد جفوا المسلمين في البوسنة والهرسك وماطلوهم بالمواعيد الكاذبة
وسوفوا وأمهلوا ومنعوا أن أن يأتيهم السلاح الذي يدفعون بهم عن أنفسهم
ولكن مكنوا للنصارى الصرب الذين على ملتهم على ملتهم الكفرية مكنوا لهم
بالسلاح والمدد من هاهنا ومن ها هنا وجعلوهم وخلوا بينهم وبين الطريق حتى
ينفذوا إلى إخواننا ليحرقوا بلادهم وينتهكوا أعراضهم ويشردوا أطفالهم
وشيوخهم وعجائزهم اللهم فأنت القوي العزيزاللهم يا منان يا ذا الجلال
والإكرام نسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يا ذا الجلال والاكرام
نسألك اللهم ان تنتقم من هؤلاء الذين يساعدون الصرب المعتدين اللهم اجعل
بلادهم حامية عليهم وشعوبهم متفرقة لديهم اللهم إنا نسألك يا منان يا ذا
الجلال والإكرام أن تنصر إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك تصوروا يا
أخوتي تصوروا إخوانكم يخرجون من قراهم التي يحرقها الصرب هذه عجوز تمشي
وهذا شيخ كبير لا يستطيع أن يمضي ولا يرجع وهذا طفل على كتف والديه يهرب
به من النار وهذا شاب يخاف على أمه وأبيه تصوروا مثل هذه الحال حتى تخلصوا
الدعاء لرب العباد مالك النواصي من بيده ملكوت كل شيء أخلصوا الدعاء
لإخوانكم في خلواتكم وفي صلواتكم في سجودكم في آخر الليل وأعلموا أن الله
عز وجل (َمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ
وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً)(فاطر: من الآية44)
ينزل الله تعالى الرعب في قلوب هؤلاء المعتدين حتى يفر بعضهم من بعض حتى
يظن أن الواحد منهم أن صاحبه عدوه فيفر منه لأن الله على كل شيء قدير لا
تغرنكم المادة لا تهوننكم القوة المادية فإن هذه القوة المادية ليست بشيء
بالنسبة إلى قدرة الله فأكثروا من الدعاء لإخوانكم فإنهم والله في حال
حرجة نسأل الله أن يفرج عنهم نسأل الله أن ينصرهم ويخذل أعدائهم نسأل الله
أن يقدم ويعجل في فرج كربهم إنه علي كل شيئ قدير أكثروا اخواني من
الدعاء تصوروا مثل هذه الحال التي صورتها وأنا لست قويا في التصوير ربما
يكون غيري أقوى مني ولكن تصوروا هذه الحال لا قدر الله لو جاء ا|حد |إلى
قرية من قري القصيم يحرقها ويشرد أبنائها وشيوخها وعجائزها وأطفالها ماذا
تكون حالنا إنها حال لا يمكن أن نصفها فهؤلاء أخوانكم المسلمين وأخوكم
المسلم في أقصي الأرض غربها أو شرقها أو شمالها أو جنوبها كأنه حاضر بين
أيديكم لأن النبي صلى الله عليه وسلم وصف المؤمنين بهذا فقال : (مثل
المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه
عضو تداعي له سائر الجسد بالحمى والسهر ) وقال صلى الله عليه وعلى آله
وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) اللهم إننا لا نملك في
هذا المقام إلا الدعاء فنسألك اللهم ونحن في انتظار فريضة من فرائضك نسألك
اللهم أن تخذل الصرب وأن تردهم على أعقابهم خائبين اللهم أشدد وطأتك
عليهم اللهم أشدد وطأتك عليهم اللهم أشدد وطأتك عليهم اللهم إنهم لا
يعجزونك فإنك القوي العزيز القهار اللهم أنت القوي فأضعفهم وأنت العزيز
فأزلهم وأنت القهار فأنزل الغلبه عليهم يا رب العالمين اللهم ردهم خائبين
اللهم مكن المسلمين من نسائهم وأموالهم وذرياتهم إنك على كل شيء قدير
اللهم عجل لنا بالفرج العاجل أنك على كل شيء قدير اللهم صلي على محمد وعلى
آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد مجيد اللهم بارك
على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد
مجيد اللهم تقبل منا اللهم تقبل منا اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم
.



الشيخ محمد بن صالح العثيمين


________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://collo-stares.yoo7.com/u799contact
 
من سيرة أبي بكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم القل :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدي السيرة النبوية-
انتقل الى:  
feed

منتديات نجوم القل


المواضيع الأخيرة
» موقع نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2017
الثلاثاء يونيو 06, 2017 3:51 pm من طرف jozef002

» عروض فوركس رمضان forex ramadan
الإثنين مايو 29, 2017 10:53 pm من طرف محلل متميز

» اقوى عروض البونوص $$$ منحة مالية 30 % قابلة للخسارة وبدون شروط
الجمعة مايو 19, 2017 5:49 am من طرف محلل متميز

» توصيات العملات مجانا
الثلاثاء مايو 09, 2017 7:46 pm من طرف محلل متميز

» توصيات فوركس تليجرام
الجمعة فبراير 24, 2017 2:05 pm من طرف محلل متميز

» اشياء يريدها الرجل اثناء العلاقة الحميمة ولا يبوح بها
الأحد فبراير 12, 2017 4:45 pm من طرف jozef002

» فوائد ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام
الأحد فبراير 12, 2017 4:43 pm من طرف jozef002

» كل ما تحتاجين معرفته عن غشاء البكار
الأحد فبراير 12, 2017 4:41 pm من طرف jozef002

» أفضل شركة ربحية 2017 ربح 110 دولار في التسجيل
الأحد فبراير 12, 2017 4:36 pm من طرف jozef002

سحابة الكلمات الدلالية
مسلسل اللغة الشاب الحلقة تحميل الزهرة اسلامية اغاني افلام الفيزياء الجزء لجميع العلوم الاولى الحب من سنة الفروض جزائرية البوم الرابعة فيلم سجين أجنبية لغات البيضاء
تعجبني
nav
Histats
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! My Ping in TotalPing.com Computers blogs My Zimbio
Top Stories