منتديات نجوم القل
اهلاوسهلا بك في بيتك نتمي ان تسجل معنا وتشاركنا افكارك

منتديات نجوم القل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لحظة ذم الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة سوسو
Admin
Admin


المدير
المشرف
الجدي عدد المساهمات : 3024
نقاط التميز 12107
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 28
mms بنات

مُساهمةموضوع: لحظة ذم الدنيا   الأربعاء فبراير 29, 2012 3:00 am

لحظة ذم الدنيا

اعلم أن الذم الوارد فى الكتاب والسنّة راجع إلى زمانها الذى هو الليل والنهار المتعاقبان إلى يوم القيامة ، فإن الله عز وجل جعلهما خلفة لمن أراد أن يذّكر أو أراد شُكوراً .
وورد فى الأثر : " إن هذا الليل والنهار خزانتان فانتظروا ماتصنعون فيهما " .
وقال مجاهد : " ما من يوم إلا يقول : ابن آدم : قد دخلت ، عليك اليوم ولن أرجع إليك بعد اليوم فانظر ماذا تعمل فى ، فإذا انقضى طوى، ثم يختم عليه فلا يفك حتى يكون الله هو الذى يقضيه يوم القيامة " .
وأنشد بعضهم :
إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريقٌ والليالى متجرُ الإنسان والأيام سوقٌ فالوقت هـو رأس مال العبد ، وقد صح عن رسول الله r أنه قـال : " من قال : سبحان الله وبحمده غرست له نخلة فى الجنة ".
فانظر إلى مُضَيع الساعات كم يفوته من النخيل .
وكان أحد الصالحين إذا أثقل الناس فى الجلوس عنده يقول :"أما تريدون أن تقوموا ، إن ملك الشمس يجرها لا يفتر " .
وقال رجل لأحد العلماء:" قف أكلمك "قال :" أوقف الشمس " . وكذلك ليس ذم الدنيا راجعاً إلى مكان الدنيا وهو الأرض ، وما أودع فيها من جبال وبحار وأنهار ومعادن ، فإن ذلك كله من نعم الله على عباده ، لما لهم فيها من المنافع ، والاعتبار ، والاستدلال على وحدانية الصانع سبحانه، وقدرته وعظمته ، وإنما الذم راجع إلى أفعال بنى آدم الواقعة فى الدنيا ، لأن غالبها واقع على غير الوجه الذى تحمد عاقبته ، كما قال عز وجل : } اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأمْوَالِ والأولادَ{( الحديد : من الآية : 20 ) .
وانقسم بنو آدم فى الدنيا إلى قسمين :
أحدهما :من أنكر أن للعباد داراً بعد الدنيا للثواب، والعقاب ، هؤلاء هم الذين قال الله فيهم :} إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النُّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ{( يونس: الآية : 7 -8 ) .
وهؤلاء همهم التمتع فى الدنيا واغتنام لذاتها قبل الموت كما قـال تعـالى :} وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأنعام وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ{(محمد : من الآية : 12 ) .
والقسم الثانى :من يقر بدار بعد الموت للثواب والعقاب ، وهم المنتسبون إلى المرسلين، وهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام :ظالم لنفسه ومقتصد ، وسابق بالخيرات بإذن الله .
والظالم لنفسه : هم الأكثرون ، وأكثرهم واقف مع زهرة الدنيا وزينتها ، فأخذها من غير وجهها ، واستعملها فى غير وجهها ، وصارت الدنيا أكبر همّه ، بها يرضى ، وبها يغضب ، ولها يوالى ، وعليها يعادى ، وهؤلاء أهل اللعب واللهو والزينة ، وإن كانوا يؤمنون بالآخرة إيماناً مجملاً فهم لم يعرفوا المقصود من الدنيا ، ولا أنها منزلة يتزود فيها لما بعدها .
والمقصتد : من أخذ الدنيا من وجوهها المباحة، وأدى واجبها، وأمسك لنفسه الزائد على الواجب يتوسع به فى التمتع بشهوات الدنيا ، وهؤلاء لا عقاب عليهم فى ذلك إلا أنه ينقص درحاتهم كما قال عمر بن الخطاب t : لولا أن تنقص من حسناتى لخالفتكم فى لين عيشكم ولكن سمعت الله عيّر قوماً فقال :} أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا{( الأحقاف: من الآية : 20 ) .
وأما السابق بالخيرات بإذن الله : فهم الذين فهموا المراد من الدنيا وعملوا بمقتضى ذلك ، فعلموا أن الله إنما أسكن عبادة فى الدار ليبلوهم أيهم أحسن عملاً كما قال تعالى :} إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً {( الكهف: الآية : 7 ) .
يعنى :أزهد فى الدنيا وأرغب فى الآخرة ، ثم قال تعالى :} وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا{( الكهف: الآية : 8 ) .
فاكتفى السابقون منها بما يكفى المسافر من الزاد، كما قال النبى r: " مالى وللدنيا ، ما أنا فى الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها "(رواه الترمذى (9/223) الزهد وقال : حسن صحيح، والحاكم (4/301) الرقاق، وقال : صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبى، ورواه أحمد (1/391) وصححه الألبانى فى الصحيحة بشاهده رقم 439 ).) .
ووصى ابن عمر tr :" كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " (تقدم تخريجه ص (23) .) .
ومتى نوى من تناول شهواته المباحة التقوى على طاعة الله كانت شهواته له طاعة يثاب عليها ، كما قال معاذ t : " إنى لأحتسب نومتى كما أحتسب قومتى " .
قال سعيد بن جبير:" متاع الغرور ما يلهيك عن طلب الآخرة، وما لم يلهك فليس بمتاع الغرور ولكن متاع بلاغ إلى ما هو خير منه " .
وقال يحيى بن معاذ :" كيف لا أحب دنيا قُدر لى فيها قوت أكتسب به حياة ، أدرك به طاعة ، أنال بها الجنة " .
وسُئل أبو صفوان الرعينى: ما هى الدنيا التى ذمها الله فى القرآن والتى ينبغى للعاقل أن يتجنبها ؟ ، فقال : " كل ما أصبت فى الدنيا تريد به الدنيا فهو مذموم، وكل ماأصبت منا تريد به الآخرة فليس منها " .
وقال الحسن:" نعمت الدار الدنيا كانت للمؤمن ، وذلك أنه عمل قليلاً وأخذ زاده منها للجنة ، وبئست الدار كانت للكافر والمنافق ، وذلك أنه ضيع لياليه وكان زاده منها إلى النار " .
قال عون بن عبد الله:" الدنيا والآخرة فى القلب ككفتى الميزان ما ترجح إحداهما تخف الأخرى ".

________________


http://up.msha3ry.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://collo-stares.yoo7.com/u799contact
 
لحظة ذم الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم القل :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى:  
feed

منتديات نجوم القل


المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الرابعة إنجليزية All Files of English 4AM
الأحد نوفمبر 13, 2016 2:27 am من طرف المنيعي47

» شكرا على
الأحد نوفمبر 13, 2016 2:26 am من طرف المنيعي47

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الأحد يوليو 24, 2016 8:23 pm من طرف maher salah

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الأحد يوليو 24, 2016 8:19 pm من طرف maher salah

» شاليهات للبيع في الساحل الشمالي
الخميس يوليو 14, 2016 10:01 pm من طرف two deal

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2016 bem.onec.dz
الثلاثاء يونيو 14, 2016 4:45 am من طرف jozef002

» نتائج مسابقة الاساتذة 2016 بالجزائر
الثلاثاء يونيو 07, 2016 7:48 pm من طرف jozef002

» cinq.onec.dz | Resultat du 5eme Primaire 2016 Algérie
الإثنين يونيو 06, 2016 7:15 pm من طرف jozef002

» موعد نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2016
الإثنين يونيو 06, 2016 7:11 pm من طرف jozef002

سحابة الكلمات الدلالية
جزائرية اغاني سجين اللغة البيضاء مسلسل لغات الفيزياء تحميل الاولى أجنبية اسلامية الزهرة الفروض فيلم الرابعة البوم الحلقة لجميع الشاب الحب افلام سنة العلوم الجزء من
تعجبني
nav
Histats
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! My Ping in TotalPing.com Computers blogs My Zimbio
Top Stories