jozef002 Admin
عدد المساهمات : 6107 26867 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 32
| موضوع: تموج الفضاء الأربعاء مارس 30, 2011 4:57 pm | |
| [center]تموج الفضاء تموج الفضاء س 3 م الهدف التعلمي: -القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . - إدراك بعض مظاهر جمال الطبيعة في الصحراء. -وعلى توظيف الطباق شفهيا وكتابيا . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. -ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . - ويستخرج أفكار النص ومغزاه . - ويوظف الطباق شفهيا . الوسائل: الكتاب ص139, السبورة . سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨ تقديم الوحدة : ما اسم المحيط الذي يعيش فيه الإنسان ؟ ما هي عناصر الطبيعة ؟ ¨ تقديم الدرس :ما اسم المنطقة الجنوبية للجزائر ؟ ماذا يوجد في الصحراء ؟ الهدف الوسيطي ¤يدرك التلميذ أن للصحراء خصائصها الطبيعية المميزة لها . بناء التعلم ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام:عم تحدث النص ؟ بم تتميز الصحراء ؟ ما هي المناظر التي وصفتها الكاتبة ؟ ما المنظر غير المرغوب فيه في الصحراء ؟ ?الفكرة العامة: وصف الكاتبة مناظر طبيعية مختلفة من الصحراء باختلاف الليل والنهار والفصول وإبداء إعجابها بها . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : ?شرح المفردات : الفسيحة:الواسعة,الشاسعة ـ يصبغها:يلونها ـ تعاقب:تتابع , توالي ـ نتوءات: بروزات ـ الواحة : أرض في الصحراء فيها ماء ونخيل ـ تعكرها : تفسدها . ـ الأسئلة: بم يحس السائح في الصحراء ؟ ما الذي يضفي الجمال والهدوء على الصحراء ؟ هل كل ما فيها جميل ومريح ؟ لماذا ؟ ما هو أجمل منظر فيها ؟ في الصحراء تناقضات . ماهي ؟ كيف يحس الإنسان بالحرية في الصحراء ؟ ?الأفكار الأساسية: 1 ـ وصف الكاتبة مشاهد صحراوية جميلة تأخذ بألباب السواح . 2 ـ تبيان الكاتبة أثر العاصفة الرملية المفاجئة على السواح . 3 ـ تبيان الكاتبة جمال غروب الشمس و سماء الصحراء ليلا . ?المغزى: ما المغزى المستفاد من النص ؟ في الصحراء يتمتع الإنسان بجمال الطبيعة وهدوء المكان والحرية . ?البناء الفني: ـ الأسئلة : ما العلاقة بين:الواقع والخيال,الأضواء والظلال,ثقلها وخفتها,إيقاعها وسكونها ؟ استنتاج : 1ـ في النص طباقات غرضها توضيح المعنى وتقويتها : (الواقع ,الخيال) ـ (الأضواء ,الظلال) ـ (ثقلها ,خفتها) ـ (إيقاعها ,سكونها) . تقويم بنائي e وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . e ماهي الصحراء؟ ماأبرزمظاهرها؟ أين يكمن سر جمال طبيعتها؟هل لها مساوئ؟ ماهي؟ eوظفوا جملا مفيدة باستعمال الطباق . الهدف الوسيطي ¤يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ¤ويدرك عظمة الخالق وقدرته من خلال مايراه في الكون.[/center] | |
|