jozef002 Admin
عدد المساهمات : 6107 27287 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 33
| موضوع: درس عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:44 am | |
| عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية . س: أمثل للدعوات الدينية المعاصرة التي أدت إلى نهضة الأدب الحديث . 1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب التي نشأت في نجد. 2 -الدعوة السنوسية التي نشأت في شمالي أفريقيا . 3-الدعوة المهدية التي نشأت في السودان . س: أوضح أثر الحركات الدينية المعاصرة في نهضة الأدب الحديث . أثرت في المجتمع الإسلامي ، حيث كان للثقافة الأصيلة لأصحاب تلك الدعوات أثر كبير للأدب من خلال 1.الاهتمام بالمعنى . 2 . ترك تلك الأساليب الركيكة المثقلة بأنواع البديع . 3. اتجاه الأدباء إلى الموضوعات التي تخدم الإسلام . س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب . أ- التعليم ب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة. س: كيف أثر التعليم في نهضة الأدب الحديث ؟ انتشر التعليم من خلال انتشار المدارس والجامعات في أرجاء الوطن العربي مما ساعد على تكوين شخصية الفكر العربي ، وزيادة الإنتاج الأدبي نظرا لكثرة المتعلمين ، وإيجاد جيل مثقف يعرف واجبه وحقوقه ويعتز بنفسه ودينه ووطنه . س : كيف أثرت الترجمة في نهضة الأدب الحديث ؟ من خلال نقل ثقافة الغرب المتقدم وعلومه إلى اللغة العربية والاستفادة منها شكلا ومضمونا. س: أوضح أثر المطابع والصحف في نهضة الأدب الحديث . كان للمطابع أثر كبير في نشر الثقافة الحديثة المؤلفة والمترجمة في الكتب والصحف . كما كانت الصحف مرآة للحياة الأدبية باتجاهاتها وصراعاتها النقدية وطريقا لشهرة الأديب س : أكتب مذكرات مختصرة عن : مدرسة الألسن ـ مطبعة بولاق ـ جريدة الوقائع . مدرسة الألسن : أنشأها محمد علي لتخريج المترجمين الذين يحتاجهم النظام التعليمي الجديد . مطبعة بولاق : أنشأها محمد علي في مصر ، وامتازت بنشر عيون التراث العربي والإسلامي ، وكان يشرف عليها مجموعة من علماء الأزهر ، ونشرت مجموعة من مخطوطات التراث ، مثل : لسان العرب لابن منظور ، والأغاني للأصفهاني ، ودواوين الحماسة ودواوين شعراء العصر الذهبي . جريدة الوقائع : لم تكن مجرد جريدة حكومية ، ولكنها كانت صحيفة إصلاح وتهذيب وثقافة ، حيث عنيت بالمقالات الأدبية والاجتماعية والعلمية . س : ما المقصود بالاستشراق ؟ وهل تعد حركة الاستشراف حركة إيجابية ، أم هل هي حركة سلبية ؟ الاستشراق هو : دراسة شؤون الدول الشرقية التي يستعمرها الغربيون ، وهي شؤون تتصل بالدين واللغة والأدب والتاريخ والاجتماع والاقتصاد لأهداف تنصيرية ومصالح سياسية واقتصادية . والاتصال بالغرب وحركة الاستشراق لم ينتج عنهما ما يعتقده البعض من الآثار الإيجابية التي جاءت عرضا فقط ، وإنما نتج عنهما كثير من الآثار السلبية ومنها :1. الأفكار والتقاليد الغربية التي أحدثت خللاً في المجتمع العربي 2. انسلاخ كثير من المسلمين عن دينهم وتقليدهم للغرب الكافر . 3. غلبة العامية على ألسنة المثقفين وأقلامهم وانتشار الإنتاج الأدبي الغث . س : كيف أدى إحياء التراث إلى نهضة الأدب الحديث ؟ من خلال إعادة طباعة ونشر كتب التراث القيمة والقديمة في العصور الأدبية الأولى ؛ مما أدى إلى إعادة رقي الذوق الأدبي العام . س : ما دور المكتبات العامة في نهضة الأدب الحديث ؟ أدى ازدياد عدد الكتب المطبوعة ، وكثرة القراء والمقبلين على التعليم إلى الاهتمام بإنشاء دور الكتب لتجمع فيها الآثار المطبوعة في الشرق والغرب ليسهل الإطلاع عليها . ولاشك أن توافر هذه الأعداد الضخمة من الكتب في تلك المكتبات العامة قد دفع القراء والدارسين إلى الإقبال عليها والتزود من مناهلها وما تحويه من كنوز التراث العربي والإسلامي ، فأوجد ذلك نهضة فكرية وأدبية عظيمة في عصرنا الحديث . س : أوضح دور المجامع العلمية واللغوية في نهضة الأدب الحديث . قامت تلك الجهود بدور كبير في المحافظة على سلامة اللغة العربية ، وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون ، وإمدادها بكثير من الكلمات العصرية . س : ما الفرق بين التعريب والترجمة ؟ التعريب يلي الترجمة وهو إحداث كلمات جديدة تقابل الكلمات الأجنبية التي ليس لها مقابل في العربية والترجمة نقل الثقافة الأجنبية إلى العربية . الشعر قبل عصر النهضة س : كيف كان الشعر قبل عصر النهضة ؟ كانت أساليبه متكلفة مثقلة بالبديع ، وأفكاره ومعانيه مبتذلة تافهة . ولكن كان هناك شعراء أفضل نسبيا ، مثل : العطار والألوسي وقويدر ، ومن بعدهم الساعاتي وعبد الله فكري . فنون الشعر العربي الحديث س : أعدد فنون الشعر العربي الحديث . أولا: الشعر الغنائي . ثانيا : الشعر التمثيلي . ثالثا : الشعر الملحمي . س : لماذا يخرج الشعر التعليمي من دائرة الأدب ؟ . لانعدام المتعة الفنية ، ويفتقر إلى العاطفة والخيال . س : ما المقصود بالشعر الغنائي ؟ وما أبرز الموضوعات التي تناولها ؟ الشعر الغنائي هو: الشعر الذي يتناول الأغراض العاطفية من مدح وفخر وغزل .وأبرز الموضوعات التي تناولها هي : أ- الديني ب- الوطني ج- الاجتماعي د- الوجداني س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدب الحديث ؟ ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ، وبث الفرقة ، ونشر الانحلال الخلفي بين المسلمين . س : ما المجالات التي تناولها الشعر الديني؟ 1- الدفاع عن الإسلام 2- بيان محاسنه 3 - الفخر بأمجاده السالفة 4- مدح رسوله الكريم 5- المناسبات الدينية 6 ـ محاربة الفساد والرذيلة . 7- الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة . س : من أبرز شعراء الشعر الديني ؟ عمر بهاء الدين الأميري . س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ ومن أهم شعرائه ؟. سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي : ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني . 3 ـ كان الشعر رفيق المقاومة العربية للاستعمار . وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة ، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين . وأهم شعرائه : معروف الرصافي ( العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر ) ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني ( اليمن ) . س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهم شعرائه ؟ 1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم ) 3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم ( أحمد محرم ) س : ما المقصود بالشعر الوجداني ؟ هو الشعر الذي يعبر عن عواطف الحب والشوق إلى الحبيب ، وما يجري بين المحبين من هجر ووصال ، وتذكر للأيام الحلوة والمرة معا حين يبعد العهد بالمحبين س: هل سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ؟ وأي مدرسة من مدارس الأدب الحديث سارت على هذا النهج ؟ نعم سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ، ولاسيما مدرسة الإحياء ، حيث جعل الشعراء الشعر الوجداني مقدمة لقصائدهم ، وإن كان بعضهم كالبارودي ، وأحمد شوقي ، خصصوا مقطوعات في موضوع الحب . س : مَنْ مِن الشعراء المحدثين يعرف بالشعر الوجداني ؟ وكيف كان شعره ؟ . اشتهر من الشعراء الشاعر : إسماعيل صبري . وكان غزله نقياً طاهراً ، يصور فعل الحب في النفس والعقل دونما إثارة . س : من أبرز شعراء الشعر الوجداني ؟ محمد بن عثيمين ـ أحمد شوقي ـ محمود سامي البارودي ـ إسماعيل صبري . س : كيف عبر الشعراء الرومانسيون عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا الحديث ؟ . كان الشعراء الرومانسيون أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب ، وقد أضفوا عليه ظلال اليأس والحزن ، وعزفوا موسيقاه بالأنات وزرعوا أشواكه بالحسرات والدموع ، وعاش بعضهم في انطواء وغربة روحٍ بين أهله وأصدقائه . س : ما المقصود بالشعر التمثيلي ؟ ومن أول من عرفه من الأمم ؟ ومن الذي أدخله إلى الشعر العربي ؟ الشعر التمثيلي : هو قصائد تصاغ على ألسنة شخصيات ناطقة لتمثيلها على المسرح . أول من عرفه : اليونانيون . وأول من أدخلة إلى الشعر العربي : أحمد شوقي . س : من رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي ؟ . وما مؤلفاته في هذا المجال ؟ . رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي أحمد شوقي . ألف ست مسرحيات شعرية وهي : ( مصرع كليوباترة – قمبيز – علي بك الكبير – مجنون ليلى – عنترة – الست هدى ) . وألف مسرحية سابعة نثراً وهي : ( أميرة الأندلس ) س : من المسرحيات الشعرية لأحمد شوقي ( مجنون ليلى ) . ما النقد الموجه لها ؟. تفتقر هذه المسرحية إلى حبكة البناء المسرحي ، وعمق الصراع الدرامي ، ورسم الشخصية المسرحية وتطورها مع الحدث ،واتسمت ببطء الحركة المسرحية ، وغلبت عليها النزعة الغنائية ، وامتلأت بمواقف وأهداف جزئية لا أهمية لها . الاتجاهات الأدبية في الشعر العربي الحديث س : متى ظهرت بواكير النهضة في الشعر الحديث ؟ . ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري . س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟ . 1 ـ مدرسة الإحياء(البعث): ورائدها:محمود سامي البارودي . ومن أعلامها :أحمد شوقي ،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم. 2 ـ مدرسة الديوان : روادها : عباس العقاد ، عبد الرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني . 3 ـ مدرسة أبوللو:رائدها :أحمد زكي أبوشادي. ومن أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسم الشابّيّ 4 ـ مدرسة المهجر : ومن شعرائها : إيليا أبو ماضي ، ورشيد أيوب . وهناك مدرسة الشعر الحديث التي مازالت في طور النمو ، وما زال الصراع دائرا حولها . س : هل تستقل كل مدرسة زمنيا عن الأخرى ؟ أوضح ذلك . ج : هذه المدارس لا تستقل زمنيا بل هي متداخلة ومتصارعة ؛ فقد ظهرت مدرسة الديوان ، ومدرسة الإحياء في قمة ازدهارها ، وعاصرتهما مدرسة أبوللو . ومازال شعراء الاتجاهات الثلاثة حتى اليوم ينظمون شعرهم بجانب المدرسة الحديثة التي تجتهد في أن تثبت وجودها . س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخر لها . رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليها أيضا : ( مدرسة البعث ) . س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ومن سار على نهجهم ؟ أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم . وسار على نهجهم :ـ محمد بن عثيمين ( المملكة العربية السعودية ) ـ معروف الرصافي ( العراق ) ـ عمر أبو ريشة (سوريا ) ـ خليل مطران ( لبنان ثم مصر ). س : كيف أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته ؟ . ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعر العربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ، وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالة والعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفسا حقيقيا لعواطف ومشاعر أمته . س : كيف استطاع شوقي أن يُكوّن لنفسه أسلوباً أصيلا ؟ . ج : استطاع شوقي أن يكون لنفسه أسلوباً أصيلا ؛ وذلك بعكوفه على النماذج العباسية الحية ، فألهمه ذلك أسلوبا أصيلا ، يقوم على احتذاء القوالب العباسية ، ومعارضة شعرائها في بعض قصائده . س : ما الفرق بين أسلوب شعر شعراء مدرسة الإحياء وشعر أبي تمام وأبي العلاء ؟ ولماذا ؟ وما الأثر ؟ إن شعراء مدرسة الإحياء قد يسروا أساليبهم حتى تفهمهم العامة ولم يعودوا يغربون فيها كما كان يغرب أبو تمام وأبو العلاء ؛ لأنهم يريدون أن تفهم الطبقات الوسطى والدنيا ما يقولون ، وكان الأثر نهضة جديدة في الشعر العربي الحديث . س : ما أبرز سمات مدرسة الإحياء ؟ 1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته 2ـ قوة الأسلوب والعناية به 3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع ) 4ـ تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يذكر . س : ما النقد الذي وجهه شعراء مدرسة الديوان إلى شعراء مدرسة الإحياء؟ ولم استثني خليل مطران من ذلك النقد ؟ . 1 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يبسطون شعرهم على حياتهم النفسية وحياة الكون من حولهم ، بل ينظمون في الموضوعات التقليدية من مدح ووصف وغزل على النمط التقليدي في الشعر العربي القديم . 2 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يتغلغلون في أعماق الأشياء حتى يذيعوا بواطنها وأسرارها . 3 ـ وقد وجه العقاد نقدا لشوقي أنه يهتم بالتشبيه على طريقة القدماء أكثر من اهتمامه بتوليد المعاني والصور الذهنية وقد استثنى خليل مطران ؛ لأنه تميز عنهم بتأثره الكبير بالآداب الغربية والمذهب الرومانسي الفرنسي خاصة ، ولكون القصيدة عنده ذات موضوع واحد ووحده عضوية . س- من أبرز رواد مدرسة الديوان ؟ 1- عبد الرحمن شكري 2- إبراهيم عبد القادر المازني 3 ـ عباس محمود العقاد س : ما الفرق بين الشعر المزدوج والشعر المرسل ؟ الشعر المزدوج : هو اتحاد القافية في شطري البيت واختلافها من بيت إلى آخر. والشعر المرسل : هو تقيد الشاعر بالوزن دون القافية . س : ما طبيعة الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان ؟ . الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان تعبير عن النفس بمعناها الإنساني العام ، لا بمعناها الفردي الخاص ، كما أنه تعبير عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها ، فهو يعبر عن صلة الشاعر بالناس والكون من حوله . ولن يصل الشاعر إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية الإحساس بالكون ومشاهده . س : بأي ثقافة غربية تأثر شعراء مدرسة الديوان ؟ . وكيف كان تأثرهم بها ؟ . تأثروا بالأدب الإنجليزي ، دون تقليد أو محاكاة ، وإنمــــــا يستوحونه ويستلهمونه ويقرؤونه ، وينتفعون بآراء النقاد الإنجليز مثل : ( هازلت ) . س : اتجه عبد الرحمن شكري اتجاهاً جديداً في قصائد ديوانه الأول ( ضوء الفجر ) . أوضح ذلك . تناول عبد الرحمن شكري في قصائده معاني إنسانيةً عامة ، تنبع من قلب صادق بما توحي إليه الطبيعة من حولـه ، فهو شعر ذاتي ، ولكن هذه النزعة الذاتية تقترن بتشاؤم حاد . س : ( لأصحاب مدرسة الديوان رأي في لغة الشعر ) أوضح ذلك ، مبيناً رأيهم في لغة الشعر لدى شعراء مدرسة الإحياء ؟ استخدم شعراء مدرسة الديوان لغة بسيطة وتراكيب غير معقدة فليس عندهم ما يسمى صياغة شعرية ، وأخرى غير شعرية، بل كل الألفاظ صالح لأن يكون مادة للشاعر. ويرون أن محافظة شعراء مدرسة الإحياء على مادة الشعر القديم أمر عقيم لا خير فيه . س : ألخص السمات الأساسية لمدرسة الديوان ؟. 1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولاسيما العباسي ، دون محاكاته . 2- الاستفادة من الأدب الغربي ، وبخاصة الأدب الإنجليزي . 3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات ، والمضمون ، والشكل ( كالشعر المرسل ) . 4- الجنوح إلى الشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه ، ويعبر عن النفس ، بمعناها الإنساني العام . 5- الاستعانة بمدرسة التحليل النفسيّ ، التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية ، وتجربة شعورية صادقة ، وليس مجرد قدرة بلاغية . س : من رائد مدرسة أبو لو ؟ ومن أبرز أعضائها ؟ وما أهدافها ؟ رائد مدرسة أبو لو : الشاعر أحمد زكي أبو شادي . أبرز أعضائها : إبراهيم ناجي وعلي محمود طه . وأبرز أهدفها : السمو بالشعر العربي س : ما مدى تأثر جماعة أبولو بمدرسة الإحياء والديوان ؟ تأثرت بالكلاسيكية من الإحياء . وتأثرت بالرومانسية من الديوان . س : أصدرت جماعة أبوللو مجلة تحمل اسمها . ما هدف هذه المجلة ؟ . هدف مجلة أبوللو : السمو بالشعر العربي . س : بأي المذاهب الفنية تأثر شعراء مدرسة أبوللو ؟ وما موقفهم من شعراء المهجر ؟ . تأثروا بالمذهب الرومانسي ، وتبادلوا التأثير والتأثر بشعراء المهجر في أمريكا الشمالية واللاتينية ، مثل : إيليا أبو ماضي ، وميخائيل نعيمة ، ونسيب عريضة . س : بم تميزت لغة شعراء مدرسة أبوللو ؟ . تميزت لغة هؤلاء الشعراء بما يلي:1ـ تصويرهم لأهم موضوعين من موضوعات شعرهم:الحب والطبيعة. 2 ـ سهولتها وبساطتها. 3 ـ موسيقيتها ورقتها . س : يقول إبراهيم ناجي : رفرف القلب بجنبي كالذبيــح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعــد لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألـــــم ورضينا بســــكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟ أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟ ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟ ج ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟ د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول . أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ . ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُولـّو . ج ـ الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والبيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن . د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه . ( كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح . س : مَن مِنْ شعراء العالم العربي تأثر باتجاه مدرسة أبوللو ؟ . أبو القاسم الشابّيّّ ، في تونس – التيجاني بشير ، في السودان ـ حسن القرشي ، في المملكة العربية السعودية – إلياس أبو شبكة ، في لبنان . س : ما أبرز ما دعا إليه شعراء مدرسة أبوللو ؟ . 1 - الثورة على التقليد ، والدعوة إلى الأصالة ، والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة. 2 - البساطة في التعبير، سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال . 3 - الرجوع إلى النفس والذات ، بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني . 4 - العناية بالوحدة العضوية للقصيدة ، وبالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها . 5 - التغني بالطبيعة ، والريف الساحر . س : من المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟ المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سوريا ولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة . أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق . سياسية : بسبب ضغط الأنظمة السياسية لتلك البلاد على محكوميها . س : من أين استمد شعراء المهجر ثقافتهم ؟ 1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعر القديم س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي الحديث ؟ وضح ذلك ؟ . نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر . س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟ 1ـ الحنين إلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة . س : فلله هـاتيك الربا وربـوعهـا فإني قـد ضيعت في تربها القلبا يا حبـذا ذاك النسـيـم فإنـه لينعـشني ذاك الـنسيم إذا هـبا أ ـ من قائل هذا النص ؟ وما موضوعه ؟ . ب ـ إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشعر ؟ . ج ـ في الأبيات أسلوب يفيد التعجب ، وآخر يفيد المدح . أعينهما . د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول . أ ـ قائل هذه الأبيات : الشاعر رشيد أيوب ، يصور فيها حنينه إلى وطنه . ب - ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة شعراء المهجر . ج - ( فلله هاتيك الربا ) أسلوب يفيد التعجب . ( يا حبذا ذاك النسيم ) أسلوب يفيد المدح . د ـ شبه القلب الذي هو عضو من جسده كأنه شيء منفصل عنه ـ كخاتم مثلاً ـ وقد ضاع منه في تراب وطنه ، دلالة على مدى تعلقه وحبه وشوقه لوطنه. س : أذكر أهم خصائص مدرسة شعراء المهجر . 1- الواقعية في التعبير عن الحياة ، والتجاوب مع الحضارة بشتى جوانبها . 2- التحرر، وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة ، وانطلاق في الفكر 3- النظم على الأوزان الخفيفة والجديدة ( كالموشحات ) والتجديد في أوزان الشعر ، ونظم ما عرف ( بالشعر المنثور ) . 4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها ؛ كالحنين إلى الوطن ، والشكوى من الغربة ، والتأمل الفكري ، ووصف الطبيعة ومناجاتها . 5- الاهتمام بالرمز ، تأثراً بالفلسفة الغربية ، ومذاهبها الأدبية . سرنديب : ( للبارودي ) من صاحب نص : سرنديب ؟ محمود سامي البارودي وأين ولد ؟ في مصر وما أصله ؟ شركسي وكيف ربته أمه ؟ كفلته وقامت على تربيته خير قيام ، حيث أحضرت له المعلمين كي يؤدبوه ويلقنوه القرآن الكريم ، والفقه والحساب والشعر . وما المدرسة التي تخرج فيها ؟ الحربية س : ما الذي جعل البارودي ينكب على قراءة الشعر العربي وبخاصة شعر الحماسة ؟ وما أثر ذلك في شعره ؟ . لم تكن تسمح له ظروف الجيش بعد عهد محمد علي بأن يحقق بطولات في حروب حقيقية فأكب على شعر الحماسة العربي ، حيث وجد فيه ما يعوضه عما قصر فيه . وأثر ذلك في شعره : أكسبه ذلك معاني روح الحماسة ، وقدرة على وصف المعارك والحروب كما أكسبه جزالة الألفاظ ، وقوة التعبير ، وأخلاق البطولة والفروسية . س : كان للشيخ حسين المرصفي تأثير كبير في شعر البارودي " أوضح هذا القول . كان الشيخ حسين المرصفي موجهاً للبارودي ، ومشجعاً لموهبته ، ومراجعاً لقصائده ، ودالاً له على عيون الشعر ، كما كان لكتابه ( الوسيلة الأدبية ) أثر بالغ في ذلك . س : ما العوامل المؤثرة في شعر البارودي ؟ . 1 ـ عنصره الشركسي الذي أورثه الطموح الواسع والمزاج الحاد والميل إلى حياة الفروسية والبطولة . 2 ـ قراءته في الشعر العربي القديم ، وقد كان لذلك أثر كبير . 3 ـ قراءته في الآداب التركية والفارسية والإنجليزية . 4 ـ الشيخ حسين المرصفي وكتابه ( الوسيلة الأدبية ) . س : ما التحول الذي أحدثه البارودي في الشعر العربي ؟ وعلام قام مذهبه الفني ؟ . أنه أنقذ البارودي الشعر العربي الحديث من عثرة الأساليب الركيكة ومرحلة التدهور ، فرد الحياة والروح إليه وجعله متنفساً حقيقياً لعواطفه ومشاعر أمته . وقد قام مذهبه الفني على نهج قدامى الشعراء في عصور الازدهار؛ من حيث صياغة الألفاظ والمعاني . س : ما الأفكار التي تناولها البارودي في قصيدته ؟ وما اللون العاطفي البارز فيها ؟ . الأفكار الرئيسة في القصيدة : 1 ـ شكـوى الغربـة . 2 ـ حـكـم . 3 ـ فخر واعتزاز بالنفس . 4 ـ هجاء اللائمين والعائبين . 5ـ دفاع عن نفسه . واللون العاطفي فيها الاعتزاز والفخر، مع الإحساس بمرارة الاغتراب . س : ( في سرنديب ) : ألتحديد منفاه فائدة ؟ أم هو من قبيل الزيادة التي يمكن الاستغناء عنها ؟ أُوضّح . في تحديد منفاه بقوله : ( في سرنديب ) فائدة ، حيث يوحي بمدى بعده عن أهله ووطنه . س : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) أوضح هذه الصورة ، وأبين رأيي فيها . في قـولـه : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) استعارة مكنية , حيث صور صِلاته بالناس بثوب قد خلعه دلالة على قطع هذه الصلات . وهي صورة جميلة معبرة ، ولكنها مستمدة من الصور الخيالية في الشعر القديم . س : يقول شوقي : ( وما نيل المطالب بالتمني ) . أين تجد هذا المعنى في قصيدة البارودي ؟ أحدده ، ثم أبحث عما يدل على أن البارودي يطرق في شعره باب الحكمة . أجد هذا المعنى في قوله : ومن رام نيل العز فليصطبر على لقاء المنايا واقتحام المضايق والبارودي يطرق باب الحكمة في شعره في كثير من المواضع مثل : ( النجاة من الناس غنيمة ) ، ( الدنيا مكيدة حاذق ) ، ( إن العلا ليست بلغو المناطق ) س : أستطيع من خلال هذه الأبيات أن أتعرف على ملامح شخصية الشاعر . فما أبرز تلك الملامح ؟ تظهر لنا القصيدة ملامح شخصية الشاعر ، فهو مرهف الحس ، سريع التأثر بما حوله ، متدين ، وطني شجاع ، عف اللسان ، سباق إلى المجد ، عزيز النفس ، متفائل بالرغم مما يعانيه . س : ما الأسلوب الذي عبر به البارودي عن معانيه ؟ . عبر البارودي عن معانيه بأسلوب ينهج فيه نهج قدامى الشعراء . في صياغة الألفاظ والمعاني ، فقد يستخدم ألفاظاً غريبة فضلاً عن ميله إلى علو نبرة ألفاظه ( الروح الخطابية ) س : الصور الخيالية عند البارودي أكثرها مستمد من التراث ولكنها لا تبدو متكلفة مستكرهة . بم يفسّر ذلك ؟ آتي بأمثلة توضح ما أقول . لا تبدو الصور الخيالية عند البارودي متكلفة أو مستكرهة وذلك لأنها غير مأخوذة بتمامها من التراث فمع أنها تعتمد عليه في تركيبها و إيحائها ، فهي تنبض بعواطف الشاعر وأحاسيسه وتصور تجربته وصدق مشاعره . مثال : ( ولم يدر أني درة في المفارق ) ( كَلٌّ في خدور العواتق ) ( لم يعقد سيور المناطق )( رنقن مشربي )( ثلمن حدي ) س : يشبه البارودي أحد الشعراء العباسيين . فمن هو ؟ وبم أشبهه ؟ . أشبهت حياة البارودي حياة الشاعر العباسي أبي فراس الحمداني حيث كان فارساً شاعراً ،وعانى محنة السجن في بلاد الروم . س ـ ما معنى ؟ رام : ابتغى - رنق : كدر – ثلم : كسر ـ الزراي : اللائم – الضيم : الظلم – مائق : أحمق غبي – كلّ : عبء – غاسق : مظلم ـ ما مضاد : مماذق ؟ مخلص صادق ـ ما مفرد ؟ المنايا : المنية – الخطوب : خطب – المفارق : مفرق العواتق : عاتق س : أوضح الصورة البلاغية الواردة في هذا البيت : كفى بمقامي في سرنديب غربة نزعت بها عني ثيــــاب العلائق الشاعر لجأ هنا للاستعارة واستخدم الفعل نزع لخلع الثياب وهو أقوى تعبير ، ثم جعل العلائق ثياب تخلع وهو تعبير فيه قدر من القوة س : أوضح المحسن البديعي الوارد في هذا البيت : ولكنني بــــــــــاق على ما يسرني ويغضب أعدائي ويرضي أصادقي يوجد في هذا البيت مقابلة بين قولي الشاعر يغضب أعدائي ويرضي أصادقي
| |
|