لأنمـــــــــــــاط الأدبــــــــــــيـة
تمهيد: إن معرفة نية المتكلم – صاحب النص- يتيح لنا تحديد نمط النص؛ فإذاكان الكاتب بصدد ذكر وقائعَ وأحداثٍ، أتى نصه سرديا، وإذا كان بصددالاستدلال والتعليل جاء نصه تفسيريا...وهذا لا يعني أن يُعثر على نصيُجسِّد نمطا معينا بشكل خالص، فهو نمط غالب لا خالص الوجود.
الوصف لغة: وصف يصف وصفا وصفة الشيء: نعته بما فيه
تواصف القوم الشيء : وصفه بعضهم لبعض .
اتصف الشيء : أمكن وصفه .
استو صف فلان الشيء: سأله أن يصفه له.
الصفة: النعت. الأمارة التي يعرف بها الموصوف
والوصاف: هو العارف بالوصف.
والوصف كفن من فنون الكتابة أسلوب يستعان به المحاكاة الشيء وتمثيله بذكر نعوته وأحواله ، والتعبير عن ضروب الأحاسيس التي تتولد فينا ومن هنا كان الوصف جامع لناحيتين:
النمط الوصفي :هو نقل مشهد حقيقي أو خيالي للأحياء أوالأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية.و هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما: (جماد/ إنسان / مكان...إلخ) وذلك نحو«وطابع البيت البساطة والنظافة، فأثاث أكثر الحُجر حصير فرشت عليه سجادة."....
الوصف هو ترجمة ما تراه الحواس والنفس و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم لهصورة متموضعة (داخل مكان مافضاء ما) يمتزجالوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي.
خصائصه :
* الإكثار من الخبر ،النعت،الحال كقول امرئ القيس:
مكر مفر، مقبل مدبر معا **كجلمود صخر حطه السيل من عل
له أيطلا ظبي، وساقا نعامه**وإرخاء سرحان ، وتقريب تتفل
* لإكثار من استعمال الظروف المكانية والزمانية( قرب، تحت ، أسفل بجانب ، صباح ، مساء ، ليل، صبح..)
إيراد حروف الجر (في، على، بـ، إلى،...)
* استعمال المماثلة والمشابهةالاستعانة بالمجاز والتشبيه والكناية
غلبة الأفعال الدالة على الإدراك (رأى، أبصر، لاحظ، شاهد....)
استعمال الألفاظ الدالة على الألوان والأشكال ....
*استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية والحركة و الإستمرار
*استعمال الأساليب الإنفعالية (التعجب،التمني، التفضيل، المدح والذم)
- وتبرز في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجملالاسمية
.وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة يبرر أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
الهدف منه: يهدف النمط الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
النمط السردي narratif
السرد اصطلاحا هو نقل أحداث أو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال،أو من كليهما معا في إطار زماني ومكاني،بحبكة فنية متقنة.
أما النمط السردي؛ فهو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد و إخراج النص القصصي و غيره بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ويتناول النص السردي نقل حادثة مفردة أو مجموعة حوادثبوضعها في حيز زمني ومكاني محدد، مع وجود عناصر السرد (الزمن، المكان،الشخصيات، الأحداث، الحبكة، العقدة، الحل)، مستخدما عبارات تَظهر تواليالأحداث مثل أدوات العطف، ويكثر لجوء الكاتب إلى السرد في القصص، نحو «هبتمساء اليوم ريح لينة، ولكنها هزتني وبثت في قلبي الخوف...».
فهو نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا،وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية،أو ذات سلوكات/ تصرفات بشرية. ويغلب على أجناس أدبية معينة من أهمها الروايةالقصة الحكاية و بعض أنواع المسرحيات كما يمكن أن نجده في المنظوماتالشعرية كالشعر القصصي التقليدي .
خصائصه :
أدوات الربط
يغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
* ظروف الزمان والمكان.
*الجمل الخبرية.
* أفعال الحركة ، الأحداث الماضية ،أدوات الربط.
التفسيري :explicatif )) الشارح
يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
• يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها ونتائجها,
يهتم النص التفسيري بتحليل فكرة أو ظاهرة ما، بهدف تيسيرفهمها، ويتميز بإيراد التعاريف، واستعمال بعض المصطلحات، قلة استعمالالضمائر الدالة على صاحب النص، ومن أمثلته:«...فالجهاز الهضمي في الثعبانيتسم بالطول بسبب طول جسم الثعبان؛ فهو في غير الحاجة إلى التلافيف التيتصحب الأمعاء في الحيوانات الأخرى...».
هوالنمط الذي يستخدم في شرح المعارف العلمية ، سواء أكانت متعلقة بجوانباللغة من نحو وصرف وبلاغة وعروض أم كانت متعلقة بجوانب أخرى كالنقد والنثرالعلمي ،
يعتمد على تحديد الأسباب والوقائع والنتائج كما يحدد مصادرالمعلومة وأبعادها ويقدم أمثلة قصد توضيحها ، يوظف التفسير أدوات الربط وفقترتيب منطقي ، فهو يعلم أكثر من كونه يخبر . يوجد النص التفسيري خصوصا في :
القواميس : حيث تعطي معلومة مفصلة حول الكلمة
الحجاجي argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة،و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
ويهدف الحجاجي إلى استمالة القارئ أو السامع، لتبنيفكرة ما، ويختص بدعم أحكام شخصية مدعمة بالحجج والأمثلة، واعتماده علىالتفكير المنهجي (الاستنتاج، الاستنباط، الاستقراء)
النمط الحجاجي:
ومنه البرهاني والإقناعي والدحضي:وهي مستويات الحجاج
تعريفه:اصطلاحا هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية (برهاني)أو الإقناعبفكرة أو إيصال رأي (إقناعي)،أو السعي لتعديل وجهة نظر من خلال الأدلة والشواهد(دحضي)
هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرةأو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد.
خصائصه
* الروابط الزمنية،السببية،الإستنتاجية،التعارضية،الشرطية،المش ابهة.
*استخدام النعوت المعبرة
*استخدام الخطاب المباشر
*استخدام الجمل القصيرة
*الأسلوب الموقع والمكثف بالتكرار أو الإعادة أو التناوب شرط عدم الإستطراد
*عتماد الأدلة و الأمثلة
*استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأيالشخصي ، أو ضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر
*الإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
*الاستنتاج و البرهنة و التعليل والاستنتاج. بأدوات الربط ( لا، بل ، إنما ، لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا)
* قلة الصور البيانية والمحسنات البديعية ( الأسلوب المباشر(
النمط الحواري :
*تعريفه:
الحوار اصطلاحا هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر و غير المباشر(التراسل)بين اثنين أو أكثر.
النمط الحواري هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد ، إخراج النص المسرحي، بغية تحقيق غاية المرسل منه.
وهو حديث يجري بين اثنين- قد يكون ذاتيا- أو أكثر فيالعمل السردي، وقد يتأسس الحوار على مجرد تبادل الأفكار بين شخصين أو أكثرمشافهة.
خصائصه
*عتماد ضمائر المخاطب أنا_أنت.
* أسلوب الشرط
*المزدوجان لضم جملة القول
*يغلب عليه استعمال الإنشاء
*تظهر أفعال القول.
* الجمل القصيرة.
*يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.
*ياتي خدمة للنمط السردي
النمط الإخباري
الغاية منه تقديم معارفَ ومعلوماتٍ حول موضوع معين يفترض جهل المتلقي لها، أو عدم كفاية المعلومات حوله مثل
الإعلانات هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلامالمتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي ولايتحدث بصيغة المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :
تكثر فيه الشروحات و التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير)
الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم )
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي
ب- سياسي
ت- علمي
ث- فني
الهدف منه:إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية.
نمط الإيعازي
يسعى الكاتب من خلاله إلى النصح والإرشاد، ومثاله قولرسول الله صلى الله عليه وسلم:«اتق الله حيث ما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن».
خصائصه:
أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -.)
ب- استخدام ضميرالمتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيه شارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.تنظيم سير العمل و حث المرسل اليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.