jozef002 Admin
عدد المساهمات : 6107 27285 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 33
| موضوع: تحضير درس لوكيوس يتحول السنة التالتة متوسط الأحد يناير 23, 2011 12:06 am | |
|
السنة الثالثة متوسط الوحدة:"13" من الآداب العالمية النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: " لوكيوس يتحول " الكفاءة القاعدية: • التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة . مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى *معرفة تحول لوكيوس إلى حمار * معرفة غضب لوكيوس من فوتيس لولا فقده لصوته * معرفة الطريقة التي تعيد لوكيوس إلى إنسانيته * عزم لوكيوس على تعنيف فوتيس لولا أنه خاف فقد العلاج * القدرة على دراسة البناء الفني للنص وضعية الانطلاق تخيل الكاتب أبوليوس وهو من مواليد قرية مداورش بالشرق الجزائري تحول إنسان إلى حمار واستعرض عبر روايته الحمار الذهبي كيف يمكن للنفس البشرية أن تصبح ذليلة لفقد آدميتها .وهذا مقطع من روايته. تسجيل العنوان . فتح الكتب ص 130 مرحلة بناء التعلم القراءة الصامتة أسئلة حول المعنى الإجمالي : • إلام تحول لوكيوس؟ • ما الذي ورطه في وضع لا يحسد عليه ؟ • كيف أمكنه العودة إلى طبيعته ؟ • ماهي مشاعره بعد أن تحول حمارا ؟ * ماهي الفكرة العامة للنص الفكرة العامة : تحول لوكيوس إلى حمار تعيس بسبب المرهم الذي وضعته فوتيس وأمله في العودة إلى طبيعته وعزته. قراءة الأستاذ / قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة فهم النص (يتخلل القراءات الفردية ) مناقشة الفقرة الأولى : :" " نزعت.......شعرهما" • بم دهن لوكيوس جسمه ؟/ لم جعل يرفرف ؟ / ما الأمر الجلل الذي ألمّ به؟/ ما لذي حدث لشعره ؟ / إلام استحالت بشرته الناعمة؟ / كيف صارت أصابعه؟. / من أين انبثق ذيله؟ / كيف تحول وجهه؟ / ماذا أصاب فمه ومنخاريه وشفتيه؟ / ماذا حدث لأذنيه؟ ف1 : *دهن لوكيوس نفسه وتحول أعضاء جسده إلى حمار . مناقشة الفقرة الثانية : "وعندما..............في صمت" • إلى م كان يرمي لوكيوس بدهنه نفسَه؟ / من الذي أخطأ في ترتيب المراهم ؟ / ما الذي حال بين لوكيوس وبين شتمه لفوتيس ؟ / ما ذا تكون فوتيس في رأيك ؟ / ما معنى عينين بليلتين؟ / كيف قدم لوكيوس شكواه؟ / أين يظهر شرف الإنسان وكرامته؟ • ف2: غضب لوكيوس من فوتيس التي خلطت المراهم واكتمال مهانته بفقد صوته . الفقرة الثالثة : "وما كادت .........الصبح الأولى" • لم صكت فوتيس وجهها؟/ كيف اعترفت بخطئها؟ / هل من دواء يرتجى لخلاص لوكيوس من عذابه؟/ ما هي عادة فوتيس و لوكيوس مساءا؟/ ماهو الوقت الذي اضطر لوكيوس للصبر إلى غايته؟ • ف3: جزع فوتيس لتحول لوكيوس وعدها إياه بالعود إلى ما كان عليه بقضمه للورد الفقرة الرابعة: "كانت تتحسر.....من أذى " • فيما كانت فوتيس تتحسر ما هي أحاسيس لوكيوس نحوها؟/ ما هي العبارات الدالة على كرهه لها؟/ ماهي مصلحة لوكيوس في بقاء فوتيس حية ؟ • ف4: تحسر فوتيس على لوكيوس ومقته لها لولا أنها كانت أملا في خلاصه من جلد الحمار. البناء الفني : • جاء في النص نمت أذناي ؟/ لأي شيء يستعمل الفعل ينمو عادة ؟/ من أين استعار الكاتب الفعل نما؟/ لأي شيء استعاره؟ لماذا فعل ذلك؟/ تأمل العبارة التالية : "اتسع فمي وسال للأمام"/ هل الفعل سال مستعمل حقيقة أم مجازا؟/ من أين استعاره الكاتب؟ لأي شيء استعاره؟/ ماذا أراد الكاتب ان يصور لنا؟ • هات من النص فعلا أخر استعاره الكاتب ليصور به حالة عضو من أعضاء الجسم تلخيص النص • استخرج المغزى من النص . المغزى : قال الله تعالى " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70)
| |
|