منتديات نجوم القل
اهلاوسهلا بك في بيتك نتمي ان تسجل معنا وتشاركنا افكارك
منتديات نجوم القل
اهلاوسهلا بك في بيتك نتمي ان تسجل معنا وتشاركنا افكارك
منتديات نجوم القل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجوم القل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheri
عضو مبدع
عضو مبدع
cheri


عضو متميز
التالق
الدلو عدد المساهمات : 824
نقاط التميز 11643
السٌّمعَة : 105
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 30
mms حبك

مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي   مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 8:23 pm

مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
الطريقة جدلية
طرح
المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من
الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة
مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية
تأويل جميع الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل
نستنتج بأن هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال
بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم
على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر
في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن
أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكن القول: بأن الإحساس أدنى
قيمة معرفية من الإدراك؟.
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة
الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بين الإحساس
والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلى
بمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها
الكثير من العمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية
أولية بسيطة تعتمد على الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن
أي معنى في حين أن الإدراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل
الأشياء وندركها فعملية الإدراك عبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من
تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفة الإحساس تتوقف في إثارة العقل
وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير
مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيان فعندما نشاهد
العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما
تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود
العقل الذي يقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة
الحساس تكمل في أنه يقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم
بطريقة غير مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة
وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة
الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين
الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من كليهما والحسيين
أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك ولكن ليس بالنظر إلى
طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل
معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربة الخارجية.
النقد:
صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمة وطبيعة وقوة وشدة
كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل
بينهما بصورة كلية أو مطلقة.
نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد
أنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي
عملية إدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو
يعقل شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين
لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس
والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي
التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أن المؤثرات الخارجية هي التي تحدد
طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراك عندما ذهبوا إلى أن الإدراك
أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها
المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجرد عملية استقبال
المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هي التي
تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لا
يجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما
عقليا وتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره.
النقد: صحيح ما ذهبت إليه
النظريتين في إمكانية الجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية
حينما ركزت على العوامل الموضوعية وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في
حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور مما يجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر
على رأي لأن الشعور متغير على الدوام.
التركيب: من هذا التحليل نصل إلى
أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذي يتميز بطابع
البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم
الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأول
للإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه
الفيلسوف رايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه).
حل المشكلة: من
خلال هذا الأخد والرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على
هذا العالم والإدراك هو مانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا
الإحساس وكل منهم يكمل الأخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل دروس رياضيات للسنة الثالثة ثانوي + فروض
» دروس الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
» كتاب السبيل في التاريخ السنة الثالثة ثانوي
» مقالة فلسفية بطريقة الوضع أثبت بالبرهان صدق القول :” إن اللغة جسم الفكر.”
» كل مذكرات السنة الثالثة ثانوي (لغة عربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم القل :: أقسام التعليم و البحث العلمي :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى:  
feed

منتديات نجوم القل


المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة اعلانات ادسنس في سكري كليجا
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2020 11:19 pm من طرف jozef002

» Free Ping Submission Sites List
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2020 7:03 pm من طرف jozef002

» الباك لينك
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالجمعة مايو 04, 2018 3:51 am من طرف jozef002

» 131+ Manually Verified Free Blog Directories To Submit Your Blog
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2018 5:24 pm من طرف jozef002

» 4 Best Automated Social Bookmarking Software
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالجمعة يوليو 07, 2017 5:13 pm من طرف jozef002

» موقع نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2017
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 3:51 pm من طرف jozef002

» اشياء يريدها الرجل اثناء العلاقة الحميمة ولا يبوح بها
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 4:45 pm من طرف jozef002

» فوائد ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 4:43 pm من طرف jozef002

» كل ما تحتاجين معرفته عن غشاء البكار
مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2017 4:41 pm من طرف jozef002

سحابة الكلمات الدلالية
ون حلقات بيس تحميل جميع
تعجبني
nav
Histats
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! My Ping in TotalPing.com Computers blogs My Zimbio
Top Stories