-العادات و التقاليد::الملاية و العجارمن
مظاهر لباس المرأة القسنطينية الملفت هو إرتداء الملاية في تنقلاتها خارج
البيت, و هي عبارة عن ملحفة سوداء و يقال أنها إرتدتها حزنا و حدادا على
موت صالح باي الذي كانت له شعبية و منزلة خاصة لدى أهالي قسنطينة.
:تقطير الزهر والورد
المرأة القسنطينية معروفة بأناقتها و حبها للعطور و النباتات التزيينية. و
هي متعلقة بعادة تقطير الورد و الزهر كل عام, و يرجع تاريخ تقطير الزهر و
الورد في قسنطينة إلى عهد البايات, و إن أغلب الأسر القسنطينية ما تزال
تحافظ على هذا التقليد إلى يومنا هذا, و يكون موعد التقطير في فصل الربيع
مرفوقا بإقامة الولائم الافراح كتعبير عن الاحتفاء بهذا الموسم, يستعمل ماء
الزهر و الورد في تحضير بعض الحلويات و الاكلات و التقطير فوق القهوة
لإعطائها نكهة خاصة, إضافة لإستعماله في بعض الاغراض الصحية و التجميلية.
الموسيقى الاندلسية بمدينة قسنطينة
يطلق على التراث الموسيقي المسمى بالأندلسي في مدينة قسنطينة اسم المالوف و
يختلف هذا اللون الموسيقي الكلاسيكي عن بقية الانواع الموجودة في المدارس
الاخرى ( كمدرسة تلمسان و مدرسة الجزائر )
و تتميز موسيقى المالوف عن غيرها من حيث التراكيب الإيقاعية و هيكلة
النوبات و من أشهر شيوخ الموسيقى القسنطينية نذكر: بوكبوس نسيم, عبد الكريم
بسطانجي, علاوة بن طبال, الشيخ حسونة, حمو الفرقاني, عمر شقلب, الشيخ
جعيدر, الشيخ كواك, معمر براشي, بلعمري محمد العربي و غيرهم ...
و قد درجت قسنطينة على تنظيم مهرجان و طني للمالوف عرف طبعته التاسعة في شهر اوت 1998.
توجد طبوع غنائية أخرى من اشهرها العيساوة
-الصناعات و الحرف التقليدية:تعد الصناعات و
الحرف التقليدية رافدا هاما يربط قسنطينة بموروثها الثقافي و الحضاري, و
تضم الشبكة الحرفية في الولاية أزيد من مائة نشاط. في حين يبلغ عدد
الحرفيين بها نحو 8218 حرفي, كما تتوفر الولاية على سبعة عشر 17 صناعة
تقليدية منها:
صناعة الحلي الذهبية و الفضية, النقش على الخشب, صناعة الخزف, النفخ على
الزجاج. الاوني النحاسية , النقش على الجبس, الرسم على الحرير, صناعة
الألبسة المطرزة – الحرج, الفتلة- الخياطة, الحلويات التقليدية و غيرها...
و من أهم الصناعات التقليدية نذكر على الخصوص:
1- الصناعة النحاسية:
عرفت قسنطينة هذه الصناعة منذ زمن بعيد,وهي تاخذ أشكالا زخرفية و نحتية
عديدة, ويعد النحاس رمزا للاناقة و الجمال, و لا يكاد يخلو جهاز العروس
القسنطينية من مختلف الاواني النحاسية كالسينية, المحبس, المرش’ السكرية,
- الطرز:
إشتهرت مدينة قسنطينة بالطرز على المجبود و الفتلة, و هو تقليد متوارث منذ
القدم, تتميز القندورة القسنطينية بتفصيلاتها الخاصة حيث يختار رسما
نموذجيا ثم يوضع فوق مدبغ و ينقش الرسم على الجلد بواسطة المفرد, يلصق
بعدها بواسطة غراء الطحال البقري و يترك لعدة أيام , ثم تاتي عملية الطرز
بالخيط الذهبي
و تعد القندورة القسنطينية من اعرق و اجمل الملابس التقليدية في الجزائر, و هي آية في الدقة و الاتقان الذي يمتع النظر و الحواس