الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اما بعد:
فاني اقوم بنقل بعض المصطلحات في علم اصول الحديث من كتاب الشيخ محمود الطحان لكي يتسنى للاخوة والاخوات ان يعرفوا بعض ما انعم الله علينا بهذا العلم الجليل ولكي يعرف الناس ان كلام الرسول صلوات ربي وسلامه عليه قد عنى به المسلمون وانشأوا لكلامه علما لم يعرف التاريخ لهذا العلم مثيلا وقد وقف الاعداء قبل الاصدقاء امام هذا العلم باجلال وما كل هذا الا حفاضا لسنة نبينا المصطفى حتى لايدخل لنا احاديث مكذوبة تحرف لنا ديننا واعلموا اخوتي في الله ان هذا توفيق من الله لكي يحفض هذا الدين ليقوم به الحجة على الناس ومع الاسف الشديد خرج اليوم من بيننا من يطعن بسنة نبينا المختار فحسبنا الله ونعم الوكيل.
تعريفات أولية
1- علم المصطلح :
علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
2- موضوعه:
السند والمتن من حيث القبول والرد.
3- ثمرته :
تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.
4- الحديث:
أ) لغة: الجديد. ويجمع على أحاديث على خلاف القياس .
ب) اصطلاحا : ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
5- الخبر:
أ) لغة: النبأ . وجمعه أخبار .
ب) اصطلاحاً: فيه ثلاثة أقوال وهي:
1)هو مرادف للحديث: أي إن معناهما واحد اصطلاحاً.
2) مغاير له: فالحديث ما جاء عن النبي . والخبر ما جاء عن غيره .
3) أعم منه:أي إن الحديث ما جاء عن النبي والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.
6- الأثَر:
أ) لغة: بقية الشيء.
ب) اصطلاحاً: فيه قولان هما:
1) هو مٌرادف للحديث: أي أن معناهما واحد اصطلاحاً.
2) مٌغاير له: وهو ما أٌضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال.
7- الإسناد: له معنيان:
أ) عَزْو الحديث إلى قائله مسنداً .
ب) سلسلة الرجال المٌوصلة للمتن . وهو بهذا المعنى مرادف للسند .
8- السند:
أ) لغة: المعتمد. وسمي كذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه .
ب) اصطلاحا: سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
9- المتن:
أ) لغة: ما صلب وارتفع من الأرض.
ب) اصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام.
10- المٌسْنَد: ( بفتح النون )
أ) لغة: اسم مفعول من أسند الشيء إليه بمعنى عزاه ونسبه له.
ب) اصطلاحاً: له ثلاثة معان.
1) كل كتاب جمعَ فيه مرويات كل صحابي على حِدَة .
2) الحديث المرفوع المتصل سنداً .
3) إن يٌراد به " السند " فيكون بهذا المعنى مصدراً ميمياً.
11- المٌسْنِد : ( بكسر النون )
هو من يروي الحديث بسنده . سواء أكان عنده علم به. أم ليس له إلا مجرد الرواية
12- المٌحدث:
هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية . ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها.
13- الحافظ : فيه قولان :
أ) مرادف للمحدث عند كثير من المحدثين.
ب) وقيل هو أرفع درجة من المحدث . بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله.
14- الحاكم:
هو من أحاط علماً بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير على رأي بعض أهل العلم.
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك