Ghani002 عضو جديد
عدد المساهمات : 29 9095 السٌّمعَة : 100 تاريخ التسجيل : 26/07/2012 العمر : 35
| موضوع: اسباب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الخميس أغسطس 09, 2012 6:12 am | |
| أسباب هذه الهجرة النبوية
أولا:بيعتا العقبة الأولى والثانية:حيث تبين للرسول أن أهل المدينة (الأوس والخزرج) سينصرونه ويدافعون عنه ,وأن المدينة أصبحت مكانا آمنا للإسلام والمسلمين.
ثانيا:الإنتقال بالإسلام من منطقة التعذيب والاضطهاد إلى منطقة آمنة يأمن فيها المسلمين على أنفسهم وأبنائهم وأموالهم.
ثالثا:شدة إيذاء مشركين قريش للرسول صلى الله عليه وسلم وللمسلمين وخاصة بعد وفاة السيدة خديجة زوجه وعمه أبو طالب.
رابعا:مؤامرة المشركين ومحاولتهم الغدر برسول الله والتخلص منه
إذن النبى لأصحابه بالهجرة
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة الى المدينة , وكان النبى {اى فيما يرى النائم أنه هاجر من مكة الى المدينة فعن أبى موسى الاشعرى رضى الله عنه قالرأيت فى المنام أنى أهاجر من مكة الى ارض بها نخل فذهب وهلى الى أنها اليمامة أو هجر, فاذا هى يثرب)أخرجه البخارى فى صحيحه ,كتاب مناقب الانصار :باب هجرة النبى صلى الله عليه وسلم...وخرج النبى بعد هذه الرؤيا مسرورا وقال "قد رأيت دار هجرتكم وهى يثرب, فمن أراد أن يخرج فليخرج إليها"...وقال " ان الله عزوجل قد جعل لكم اخوانا ودارا تأمنون بها " ...فخرج الصحابة رضوان ربى عليهم أرسالا إلى المدينة فصاروا يتسللون ويخرجون من مكة مخافة بطش قريش لهم فيحولون بينهم وبين الهجرة فرارا بدينهم.
صور من هجرة بعض الصحابة
الصورة الاولى
أبا سلمة وآله
قال ابن اسحاق: حدثنى أبى إسحاق بن يسار , عن سلمة بن عبد الله بن عمر بن أبى سلمة عن جدته, زوج النبى صلى الله عليه وسلم قالت:لما أجمع أبو سلمة الخروج إلى المدينة , رحل لى بعيره ثم حملنى عليه وحمل معى ابنى سلمة بن أبى سلمة فى حجرى ثم خرج بى يقود بى بعيره فلما رأته رجال بنى المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم قاموا إليه فقالوا :هذه نفسك غلبتنا عليها ,أرأيت صاحبتك هذه؟علام نتركك تسير بها فى البلاد؟ ..قالت: فنزعوا خطام البعير من يده , فأخذونى منه , قالت: وغضب عند ذلك بنو عبد الأسد رهط أبى سلمة , فقالوا : لا والله لا نترك ابننا عندها إذ نزعتموها من صاحبنا , قالت: فتجاذبوا ابنى سلمة بينهم حتى خلعوا يده وانطلق به بنو عبد الأسد ,وحبسنى بنو المغيرة عندهم , وانطلق زوجى أبو سلمة الى المدينة قالت: ففرق بينى وبين زوجى وبين ابنى" سيرة ابن هشام1/469-470 حديث صحيح رجاله ثقات.
الله أكبر لله درهم من رجال اشتروا الاخرة بالدنيا ...كانوا شموسا للعز والنصر أعز الله بهم دينه
الصورة الثانيه
صهيب
حين أراد الهجرة هذا الشاب الصابر المحتسب قال له كفار قريش:أتيتنا صعلوكا ****ا فكثر مالك عندنا وبلغت الذى بلغت , ثم تريد أن تخرج بمالك ونفسك, والله لا يكون ذلك!, قال لهم صهيب: أرأيت ان جعلت لكم مالى أتخلون سبيلى؟ , قالوا: نعم , قال: فإنى جعلت لكم مالى , فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ربح صهيب ربح صهيب.
الصورة الثالثه
هجرة فاروق الأمة عمر بن الخطاب
لم يهاجر احد من اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم الا متخفيا الا عمر بن الخطاب رضى الله عنه . فقد روى على بن أبى طالب رضى الله عنه أن لما همّ بالهجرة تقلد سيفه وتنكب قوسه وانتضى فى يده أسهما , واختصر عنزته(عصاه)ومضى قبل الكعبة , والملأ من قريش بفنائها فطاف بالبيت سبعا ثم أتى المقام فصلى ركعتين , ثم وقف على الحلق واحدة واحدة فقال لهم : شاهت(قبحت)الوجوه, لا يرغم الله(لا يلصق بالرغام وهو التراب) إلا هذه المعاطس(الأنوف), من أراد أن تثكله أمه أو يؤتم ولده , أو ترمل زوجته فليلقنى وراء هذا الوادى , ثم مضى لوجهه" أسد الغابة 4/58....لله در هذه الأسود البواسل..
قومٌ إذا حاربوا ضروا عـدوّهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا سجية تلك منهم غير محــدثة إن الخلائق_فاعلم_ شرُّها البدع إن كان في الناس سبّاقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبــع ولايضنون عن مولى بفضــلهم ولايصيبهم في مطـــمع طبع لايجهلون وإن حاولت جهلـهم في فضل أحلامهم عن ذاك مُتسع أعفّةٌ ذكرت في الوحي عفتـهم لايطمعــون ولايرديهم الطمع كم من صديق لهم نالوا كـرامته ومن عدوٍ علـيهم جاهد جدعوا أعطوا نبي الهدى والبر طاعتـهم فما ونى نصرهم عــنه ومانزعوا أكرم بقوم رسول الله شيعتهـم إذا تفرقت الأهواء والشـــيّع
لم يبقى بمكة أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن يستطيع الهجرة الى المدينة الا هاجر إليها ,إلا من حبسه أهله ,أو كان مستضعفا , عديم الحيلة غير أبى بكر الصديق وعلى بن أبى طالب مع النبى بأمر منه حيث قال لابى بكر"لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبا". حدثت أمور بعد هجرة أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فلنتعرض معا بإيجاز لها<><>
مؤامرة دار الندوة
لما رأت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كانت له شيعة وأصحاب من غيرهم بغير بلدهم , ورأوا خروج أصحابه من المهاجرين عرفوا أنهم قد نزلوا دارا وأصابوا فيهم منعة ,فحذروا خروج الرسول اليهم , وعرفوا أنه قد أجمع لحربهم فاجتمعوا فى دار الندوة – وهى دار قصى بن كلاب-يتشاورون فيما يصنعون فى أمره...ترى ماذا دبروا؟! اقترحوا أمور عدة وتلبس لهم الشيطان فى صورة رجل ولم يوافقهم عليها حتى اقترح أبو جهل بن هشام وقال: والله ان لى فيه رأيا لم أركم وقعتم عليه بعد ,قالوا : وما هو يا أبا الحكم؟ قال: أرى أن نأخذ من كل قبيلة شابا , فتى جليدا نسيبا وسيطا فينا, ثم نعطى كل فتى منهم سيفا صارما, ثم يعمدوا إليه فيضربونه بها ضربة رجل واحد, فيقتلونه فنستريح منه ,فانهم اذ فعلوا ذلك تفرق دمه فى القبائل جميعا فلم يقدر بنو عبد مناف على حرب قومهم جميعا فرضوا منّا بالعقل(الدية) فعقلناه لهم...فقال ابليس: القول ما قال الرجل , هذا الراى لا راى غيره, فتفرق القوم على ذلك وأجمعوا عليه
إخبار الرسول بالمؤامرة وإذن الله له بالهجرة
جاء جبريل بالوحى من عند ربه سبحانه وتعالى فأخبره بمؤامرة المشركين له , وأمره أن لاينام فى مضجعه تلك الليلة , وأمره بالهجرة من مكة الى المدينة ويأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون .." وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
إخبار النبى لأبى بكر بالإذن بالهجرة
تصف السيدة عائشة هذا الموقف فتقول:"بينما نحن يوما جلوس فى بيت أبى بكر فى نحر الظهيرة قال قائل لابى بكر: هذا رسول الله متقنعا(مغطيا رأسه)فى ساعة لم يكن يأتينا فيها(لانه كان من عادته صلى الله عليه وسلم ياتى لبيت ابى بكر مرتين فى اليوم بكرة وعشية)فقال ابو بكر:فداء له ابى وامىوالله ما جاء به فى هذه الساعة الا أمر....قالت:فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم واستأذن فأذن له , فدخل , فاستأخر أبو بكر عن السرير حتى جلس عليه , فقال لابى بكر" أخرج من عندك" فقال أبو بكر: إنما هم أهلك بأبى أنت يا رسول الله.. قال النبى:"فإنى قد أذن لى فى الخروج" فقال أبو بكر وهو يبكى من الفرح: الصحبة يا رسول الله , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"نعم" قالت عائشة : فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحد يبكى من الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكى يومئذ!! ثم قال أبو بكر:فخذ بأبى أنت يا رسول الله إحدى راحلتى هاتين قال رسول الله "بالثمن"
التجهيز للهجرة
من مظاهر الاعداد والتخطيط لرحلة الهجرة ما يلى
أولا
ما كان من آل أبى بكر الصديق: 1-تجهيز طعام السفراشتركت أسماء وعائشة ابنتا الصديق فى تجهيز السفرة التى سيأخذها المهاجران , ووضعتاها فى جراب , فلما أرادتا ربط فم الجراب لم تجدا شيئا فشقت السيدة أسماء نطاقها فربطت فم الجراب بنصفه وانتطقت بالآخر فلذلك سميت ذات النطاقين أو ذات النطاق.
وقوف أسماء بشجاعة فى وجه أبى جهل والنفر من قريش قالت أسماء رضى الله عنها: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر أتانا نفر من قريش , فيهم أبو جهل بن هشام فوقفوا على باب أبى بكر , فخرجت إليهم , فقالوا :أين أبوك يا بنت أبى بكر؟ فقلت: لا أدرى-والله- أين أبى؟ فرفع أبو جهل يده فلطم خدى لطمة طرح منها قرطى!!
ماكان من عبد الله بن أبى بكر من مراقبة الطريق وتحسس أخبار المشركين
نهاره معهم يسمع ما يأتمرون به وإذا أمسى فيخبرهما الخبر .
عامر بن فهيرة مولى أبى بكر رضى الله عنه يرعى فى رعيان أهل مكة فإذا أمسى أراح عليهما غنم أبى بكر فاحتلبا وذبحا ,فإذا عبد الله بن أبى بكر غدا من عندهما إلى مكة أتبع عامر بن فهيرة أثره بالغنم حتى يعفى عليه.
ثانيا استئجار دليل ما هو خبير بمسالك الصحراء ودروبها ليأمن الطريق , ويعمى على القوم وهو عبد الله بن أريقط وكان مشركا وأسلم بعد ذلك.
ثالثا تخير رسول الله صلى الله عليه وسلم للغار الذى يأوون إليه , تخيروه جنوبا فى إتجاه اليمن تضليلا للمطاردين من الكفار.
رابعا
بقاؤهما فى الغار ثلاثة أيام حتى فتر حماس المشركين ويأسوا من إدراكهما
Read more: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|